انت حبيب روحى

اهلا فى منتديات انتا حبيب روحى اذا ظهرت هذه الرساله لك
فانتا غير مسجل لدينا من فضلك قم بالتسجيل

انت حبيب روحى

افلام - مسلسلات- كليبات - اغانى -العاب - برامج - حب ورمانسيه - ضحك وفرفشه - رياضه - الرشاقه والموضه - مواضيع ادبيه - مواضيع علميه
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
 منتديات انتا حبيب روحى ترحب بالساده الاعضاء والساده الزوار
الساده الزوار : اهلا ومرحبا بكم فى المنتدى يسعدنا وجودكم فى المنتدى ونتمنى ان تنضموا الينا لكى نقوم معا بتطوير المنتدى
لمراسله الادرة :medo_ali820@yahoo.com . وقدم تم تعطيل الاميلات الاخرى وهذا فقط اميل التواصل وشكرا
 الادارة : يوجد بالمنتدى شات للاعضاء فقط كما يوجد ايضا قسم طلبات الاعضاء اطلب اى شى وستجده فى خلال 24 ساعه
للتواصل مع الادمن :medo_ali820@yahoo. com
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» معلومات عن تصنيف المخدرات والوقاية منها وعلاجها
الأحد يناير 12, 2014 12:20 pm من طرف مى جمال

» شركة التوظيف المصري لالحاقة العمالة المصرية للخارج
الأحد فبراير 24, 2013 11:41 am من طرف davermohamed

» شركة التوظيف المصري
الجمعة ديسمبر 07, 2012 12:03 am من طرف davermohamed

» شركة التوظيف المصري
الإثنين أكتوبر 29, 2012 8:03 pm من طرف davermohamed

» شركة التوظيف المصري
الجمعة سبتمبر 28, 2012 3:10 pm من طرف davermohamed

» شركة التوظيف المصري
الخميس سبتمبر 20, 2012 10:08 am من طرف davermohamed

» توفير عماله مصرية سائقين طباخين نجارين عمال جميع التخصصات (شركة نور الشرق للعماله المصرية)
الأحد يوليو 29, 2012 3:19 pm من طرف nour2000

» تفعيل الدونلود مانجر بدون اى كراك او باتش
الإثنين يونيو 04, 2012 2:39 am من طرف kareme

» حصريا بأعلى جودة : فيلم الرعب المثير (للكبار فقط+20) Night of the Demons 2009 بجودة X264-MKV مترجم على اكثر من سيرفر
السبت أبريل 14, 2012 12:13 pm من طرف ابونادر

» برنامج احكام التجويد الناطق جميل جداا
الثلاثاء أبريل 10, 2012 11:47 am من طرف الحنفى

» صور ساخنه جدا
الإثنين أغسطس 08, 2011 10:20 am من طرف ماجد الديب

» حوار بين زوج وزوجته
السبت فبراير 05, 2011 5:45 pm من طرف ايلين

» لماذا نسجد مرتين ونركع مرة
الإثنين يناير 10, 2011 9:38 pm من طرف سحرالحياة

» أقوال الفلاسفة في الزواج
الإثنين يناير 10, 2011 9:10 pm من طرف سحرالحياة

» أروع قصه ......
الإثنين يناير 10, 2011 9:03 pm من طرف سحرالحياة

هل تريد ان تصبح مشرفا

اشترك فى facebook

فاتوره التلفون المنزلى

ضع اعلانك هنا

ضع اعلانك هنا

ضع اعلانك هنا

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 113 بتاريخ الأحد نوفمبر 14, 2010 9:21 pm
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 352 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو هيلا فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 1316 مساهمة في هذا المنتدى في 509 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
 
THE LOVER
 
amal
 
fire ghost
 
cuppo
 
salma
 
سحرالحياة
 
basma
 
hesham2010
 
al shaymaa
 
اعلان


شاطر | 
 

 الصعوبات التي تواجه دراسة الأدب في المرحلة الثانوية:

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مدير المنتدى
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 388
نقاط : 12252
تاريخ التسجيل : 16/12/2009
العمر : 32
الموقع : http://mazika3.mousika.org

مُساهمةموضوع: الصعوبات التي تواجه دراسة الأدب في المرحلة الثانوية:   الثلاثاء يناير 12, 2010 2:28 am


الصعوبات التي تواجه دراسة الأدب في المرحلة الثانوية:

الصعوبات التي تواجه دراسة الأدب في المرحلة الثانوية:

بالرغم من زيادة أهمية دراسة الأدب العربي في المرحلة الثانوية إلا أن الواقع يشير إلى ضعف الاهتمام الكافي بدراسة الأدب وأن الأدب لا يأخذ مكانته اللائقة به، وظهر أثر ذلك في ضعف المستوى التحصيلي للطلاب في الأدب، وعدم تمكنهم من إتقان مهارات التذوق الأدبي.

وفيما يلي بعض هذه الصعوبات التي تتمثل في العناصر التالية:

1- صعوبات تتصل بالمعلم:
يركز المعلمون على رفع المستوى التحصيلي للطلاب، مما يزيد اهتمامهم بعملية الحفظ والاستظهار للنصوص والمعلومات الأدبية، دون الاهتمام بتحليل النص تحليلاً أدبياً يعين على تذوقه.
وقد أثبتت دراسة محمد عيسى(1999م)أن المعلمين يعيشون في أُطر تقليدية، ويتخبطون في الأداء ،ويعالجون النصوص بطريقة تقليدية، وذلك لأن تعليمنا ما زال يهتم بعمليات الحفظ والاستظهار وهما مطلوبان، ولكن ليس في كل الأوقات،ومع كثرة استخدامها تُهمل مهارات التفكير الأخرى، ويؤدي ذلك إلى خمود قوي الإبداع والابتكار وحل المشكلات، والتقويم والنقد.سنة1999 صـ4.

2- صعوبات تتصل بالمتعلم:
لا يُقبِل الطالب على درس الأدب بكل جوارحه نظراً لأنه لا يجد فيه ضالته المنشودة؛ فكثير من النصوص الأدبية المقررة لا يُشبع حاجات الطالب النفسية وميوله الأدبية، كما أنه يُجبر على حفظ نصوص شعرية ونثرية لا تتفق وميوله الأدبية،وشيئا فشيئاً ينفر الطالب من دراسة الأدب، بل ويُكنُّ في نفسه كرهاً لها، ولا يذاكر إلا من أجل اجتياز الامتحان والدرجات، لا حباً في الأدب،ولا استمتاعاً بدراسته.

3- صعوبات تتصل بالمحتوى:
أثبتت نتائج دراسة كل من:محمد عبدالقادر(1997م)،ووحيد حافظ(1997م)،وفرح سليمان(2000م) أن محتوى دروس الأدب في المرحلة الثانوية بعيدة عن بيئة الطلاب وخبراتهم،وأن كثيراً من النصوص الأدبية المقررة يعوزها شيء من الدقة في الاختيار، حيث إنها تخلو من الحوار والحركة،ولا تتوافر في كثيرٍ منها مقومات التذوق الأدبي،وتفتقد نصوص أخرى التجربة الشعورية المؤثرة .

4- صعوبات تتصل بطريقة التدريس:
يتبع معظم المعلمين أساليب تدريسية لا تنمي الابتكار والإبداع والتذوق لدى الطلاب،وقد أثبتت ذلك دراسة كل من:مصطفى إبراهيم(2002م)،وفوزية جاويش (2003م)فالمعلمون يستخدمون طرائق تدريس لا تُنمِّي مستوى الأداء اللغوي لدى الطلاب،ويركزون على الجوانب الشكلية للنص دون الخوض فيه للبحث عن روح الشاعر أو المبدع، ونبض العمل الأدبي وما أضافه إلى الوجود،و يستخدم المعلم في تحليل دروس الأدب طرائق تدريس تجعل منه محور العملية التعليمية،وتُهمِّش دور الطالب الذي يتسم بالسلبية في استقبال المعرفة، "وهذه الطريقة في التدريس مملة للطالب، وتجافي فاعليته، وإظهار ذاتيته في إدراك ما يعرض عليه،فهي لا تمرن الطالب على الاستقلال في العمل بعض الشيء ." (حسن شحاته: بين النظرية والتطبيق 183).

5- منهج دراسة الأدب في المرحلة الثانوية:
يُتبع المنهج التاريخي في دراسة الأدب في المرحلة الثانوية، ويعتمد هذا المنهج على دراسة الأدب تبعاً لتسلسل العصور التاريخية بدءاً من العصر الجاهلي، ومروراً بالعصر: الإسلامي، ثم الأموي، ثم العباسي (الأول والثاني)، وانتهاء بالعصر الحديث.
ولهذا المنهج مزايا كما أن له بعض العيوب، فمن مزاياه أنه يركز على المؤثرات التي أثرت في الأدب على مر التاريخ، ويعرض ما يطرأ من فنون أدبية في كل عصر، ويدرس الأدب على أنه فن نامٍ من الفنون ،ومن عيوبه أنه يعرض بعض الفنون التي ظهرت بكل عصر في عُجالة سريعة ، كما أن هذا المنهج يُهمِل الشعراء والأدباء المغمورين في كل عصر، ويركز على الصراعات والفتن السياسية (المؤامرات –الدسائس)، ويحرم الطالب من الربط بين العصور، والمقارنة بينهما.

6- زيادة الاهتمام بالشعر على حساب فنون الأدب الأخرى:
تركز مناهج الأدب في المرحلة الثانوية على تقديم نصوص من الشعر للطلاب، ولا يحتل النثر سوى مساحة قليلة على خريطة الأدب في المرحلة الثانوية، وبخاصة فنون النثر الأدبي: كالرواية، والمسرحية ،بالإضافة إلى أن النصوص الأدبية المقررة تمثل جانباً واحداً من الأدب العربي، ولا تعطي تصوراً عاماً عن الحياة والثقافة والتراث العربي ؛فالطلاب بحاجة إلى التعرف على روائع الشعر وعيون النثر الأدبي العربي والعالمي.

7- عدم الاتصال بالتيارات الأدبية الحديثة:
يدرس الأدب في المرحلة الثانوية وفق العصور التاريخية،حيث يدرس الطلاب الأدب الحديث في عام واحد، وهذا العام لا يكفي لدراسة الأدب الحديث؛ مما يوجه سهام النقد إلى مقررات الأدب.

8- ضعف الإمكانات وسوء استغلال الإمكانات المتاحة:
كثير من معلمي الأدب لا يستخدمون وسائل تعليمية سمعية وبصرية ولا يلتفتون بعين الاهتمام إلى المناشط اللغوية -رغم أنها بيئة خصبة- لتدريس الأدب،
وقد يرجع عدم استخدام الوسائل التعليمية إلى عدم توافر الإمكانات المادية، وإن توافرت فهناك سوء في استغلالها لعدم تأهيل الكوادر البشرية ، وارتباط المعلمين بخطة دراسية محددة، وجدول دراسي غير مرن
.

_________________
ِADMIN / انت حبيب روحى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mazika3.mousika.org
 
الصعوبات التي تواجه دراسة الأدب في المرحلة الثانوية:
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
انت حبيب روحى :: القسم العام :: المنتدى الادبى-
انتقل الى: